الوطن

وزارة التجارة تلزم الجزارين بإشهار أسعار ومصادر اللحوم !!

قصد حماية المستهلك ومنحه حرية الاختيار

 

 
أعلنت وزارة التجارة إطار إجراءاتها المعلقة بشهر رمضان شروط خاصة لبيع اللحوم الحمراء حيث اشترطت على الجزائريين جمل من التدابير المتعلقة بإشهار الأسعار وتبيان اللحوم ان كانت طازجة او مجمدة وان كانت محلية أو مستوردة.
وقال الوزارة في بيان لها أمس أنه يجب على الجزارين وضع لوحات عرض تظهر سعر اللحوم الطازجة المستوردة ومنشأها الاصلي مع الفصل بين المنتوج المستورد والمنتج محليا وذلك قصد حماية المستهلك ومنحه حرية الاختيار.  وأوضح البيان انه "بعد منح رخص استيراد اللحوم الطازجة ومن اجل حماية المستهلكين وتزويدهم بالمعلومات الواضحة والمدققة -مما يسمح لهم بالاختيار الحر لأنواع السلع المعروضة-تلزم وزارة التجارة كل محلات الجزارين وضع لوحات عرض تظهر سعر الوحدة والمنشأ الاصلي لكل نوع من اللحوم والفصل بين اللحوم الطازجة المحلية واللحوم الطازجة المستوردة". 
وجاء هذا الإجراء في أطار التحضيرات لشهر رمضان الذي لم يعد يفصلنا عنه سوي 20 يوم تقريبا وكانت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمنح رخص الاستيراد منحت مؤخرا 19 رخصة لاستيراد 20.000 طن من اللحوم الحمراء الطازجة في مرحلة اولى علما أنه سيتم استيراد 50 بالمئة من هذه الكمية من اسبانيا والباقي من فرنسا وايطاليا والبرازيل ونيوزلندا. 
وحسب وزارة التجارة فانه منذ بداية السنة الجارية تم استيراد 17.000 طن من اللحوم الحمراء عن طريق رخص الاستيراد منحت في سنة 2016، وتواصل وزارة التجارة هذه الأيام استعداداتها لشهر رمضان خاصة ما تعق بضبط الأسواق والاسعار حيث كان وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون ق سبق وتوعد المضاربين خلال شهر رمضان بعقوبا قاسية ملحا على ضرورة مضاعفة أعوان الرقابة من اجل تحكم اثمل في الأسواق ، يأتي هذا في وقت قررت الوزارة بالمناسبة أيضا إعادة تجربة أسواق الرحمة حيث تقرر فتح أسواق وفضاءات تجارية مباشرة من الفلاح للمستهلك في العديد من الولايا من اجل كس الأسعار والحفاظ على القدرة الشرائية للجزائريين. 
 
بولنوار يؤيد قرار وزارة التجارة 
هذا وقد أكدت أمس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين تأييدها للإجراءات الجديدة التي أقرتها وزارة التجارة بخصوص الفصل بين اللحوم المحلية والمستوردة. 
وعبر رئيس الجمعية الحاج طاهر بولنوار عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك عن دعمه لهذه الإجراءات التي ترمي أيضا إلى إلزام بائعو اللحوم بإشهار أسعارها وإعلام المستهلكين بمصدر اللحوم المستوردة. 
وفي نفس الصدد، دعت الجمعية جميع الجزارين وتجار اللحوم إلى التقيّد بتلك الإجراءات ضمانا لشفافية التسويق وحماية للمستهلك، كما أكدت على اصرارها على ضرورة تشجيع منتجي اللحوم والمربين والتخلّص من التبعية الاستهلاكية للخارج.
دنيا. ع 
 

من نفس القسم الوطن