الوطن

بوطرفة يقنع العراق بتمديد اتفاق أوبك لخفض انتاج النفط !!

في انتظار مشاورات أخرى سيقوم بها تحضيرا لاجتماع أوبك في 25 ماي الحالي

 

 
تمكن أمس وزير الطاقة الجزائرية نور الدين بوطرفة من أقناع المسؤولين العراقيين بضرورة تمديد أتفاق ابوك لخفض انتاج النفط من اجل الحفاظ على الاستقرار النسبي في الأسعار حيث استطاع بوطرفة افتاكاك تأييد الطرف العراقي في انتظار مشاورات اخري سيقوم بها بوطرفة تحضيرا لاجتماع ابوك المقبل في 25 ماي الجاري.
وكشف وزيرا الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة والعراقي جابر اللعيبي، خلال لقائهما أمس ببغداد، عن تأييدهما لتمديد اتفاق خفض انتاج النفط للبلدان الأعضاء بمنظمة الاوبك وخارجها، وهذا خلال الاجتماع المزمع عقده بفيينا في 25 ماي المقبل. واستطاع وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، افتكاك وعود العراق بالالتزام بالعمل على خفض مستويات انتاجها النفطي، احتراما لاتفاقية الاوبك التي اجمع على امضائها منتجو النفط دخل المنظمة بالجزائر شهر ديسمبر من السنة الماضية ودخلت حيز التنفيذ بعد اجتماعهم بفيينا. كما دعم الوزيران صيانة وتعزيز إطار التعاون بين أعضاء منظمة الأوبك ومنتجي النفط خارجها سنة 2018. 
وأفادت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان لها مس إن الجزائر والعراق يؤيدان تمديد اتفاق أبرمته أوبك مع المنتجين من خارج المنظمة بخصوص خفض إنتاج النفط العالمي حين تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت لاحق هذا الشهر في فيينا. هذا وكان بوطرفة قد أعلن بمجرد إعلان عن موعد اجتماع أوبك المقبل رغبة الجزائر واستعدادها لتمديد مدة خفض إنتاج النفط لكنه ربط ذلك بتوافق الدول الأعضاء في الأوبيك والتفافها حول قرار خفض الإنتاج. 
ورجح بوطرفة إمكانية تمديد مدة خفض الإنتاج مبرزا أن القرار سيتخذ بعد تشاور كل الدول الأعضاء في منظمة أوبك. وأشار في هذا الشأن إلى أن هناك لجنة مختصة لدراسة هذه الخطوة ممثلة من مختلف الدول الأعضاء بالأوبك والتي ستقدم تقريرها في اجتماع يوم الـ 25 ماي المقبل.
س. ز

من نفس القسم الوطن