الوطن

بوطرفة في العراق اليوم تحضيرا للقاء أوبك المقبل

سيجري محادثات مع وزير النفط للعمل على ضمان تجديد اتفاق خفض الإنتاج

 

 

يجري وزير الطاقة نور الدين بوطرفة ابتداءا من اليوم زيارة الى العاصمة العراقية بغداد تحضيرا للقاء المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المزعم عقده في 25 ماي المقبل بفيننا.

 حسب ما أكدته أمس وزارة الطاقة سيجري بوطرفة خلال زيارته التي تدوم يومين لقاءا مع نظيره العراقي جابر اللعيبي تحضيرا للقاء وزراء دول الأوبك ومن المنتظر أن يحسم اعضاء المنظمة خلال اللقاء المقبل في العاصمة النمساوية مسالة تمديد لمدة 6 أشهر او تجميد مدة خفض الإنتاج وهو الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ منذ الفاتح من يناير 2017.

حيث نظرا لتراجع اسعار النفط منذ منتصف 2014 قرر اعضاء الأوبك ومنتجين مستقلين عن المنظمة في ديسمبر 2016 بفيننا باتفاق موحد خفض إنتاجهم ب 1.8 مليون برميل يوميا ابتداءا من جانفي 2017 بحصة 1.2 مليون برميل يوميا من طرف اعضاء المنظمة و600.000 برميل يوميا من قبل 11 بلدا خارج المنظمة (أذربيجان، بروناي، البحرين، غينيا الاستوائية، كازاخستان، ماليزيا، المكسيك، عمان، روسيا، جنوب السودان و السودان). 

وكان بوطرفة قد أكد سابقا ان الجزائر تؤيد تمديد قرار خفض الإنتاج وهو نفس الموقف الذي اتخذته دول عضوة في الاوبك كالسعودية و فنزويلا و حتى خارجها كروسيا. حيث قال وزير الطاقة السعودي خالد الفليح أنه ينتظر ان يتم تمديد قرار خفض إنتاج الاوبك للسداسي الثاني من 2017 وربما حتى بعده.

 من جهته صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ان بلاده مع إعادة تجديد اتفاق خفض الإنتاج مشيرا الى ان تمديد قرار الخفض الساري المفعول سيكون "أكثر فعالية" في إعادة التوازن لأسواق النفط مقابل ارتفاع الطلب المنتظر. وسجلت اسواق النفط تجاوبا إيجابيا مع هذه التصريحات المتفائلة ما ادى الى ارتفاع طفيف في الاسعار التي تبقى رغم هذا تحت ضغط ارتفاع إنتاج البترول الصخري في الولايات المتحدة الامريكية وبلغ سعر خام البرنت أمس 36. 49 دولار للبرميل في سوق لندن في حين ارتفع الخام الامريكي الى 44. 46 دولار للبرميل.

 دنيا. ع

من نفس القسم الوطن