الوطن

نتائج البكالوريا ستكون منتصف جويلية القادم ولا حجب للفايسبوك خلال الامتحان !!

الاستمرار في الاعتماد على القوائم الاحتياطية لتوظيف معلمي الابتدائي حتى 2018

 

التأخر إلى ما بعد الساعة التاسعة تماما ستحرم الممتحنين من الباك
تنصيب أجهزة مراقبة وتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع البكالوريا
 
تراجعت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن قرار توقيف العمل بالقوائم الاحتياطية الخاصة بمسابقة توظيف الأساتذة لـ 2016، وهذا بعدما أعلنت عن الاعتماد عليها إلى غاية 2018 مع التأكيد على أن العملية ستمس فقط الطور الابتدائي، هذا فيما أعلنت عن مواعيد نشر نتائج الامتحانات الرسمية وعلى رأسها البكالوريا التي ستكون هذه السنة في 15 جويلية القادم، وأكدت الوزيرة بالمقابل جاهزية مصالحها لتنظيم هذا الموعد، حيث نفت لجوء مصالحها لحجب مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة إجراء الامتحانات هذه، وبخصوص الإجراءات الأخرى المنتهجة لضمان سير حسن له قالت بأنه سيتم تنصيب أجهزة مراقبة وتسجيل على مستوى مراكز طبع المواضيع، وبخصوص التلاميذ الممتحنين أكدت على أنه سيتم منع إجراء الامتحان على كل من يتأخر إلى الساعة التاسعة تماما.
أوضحت نورية بن غبريط، في ندوة صحفية نشطتها يوم أمس بخصوص الامتحانات الخاصة بنهاية السنة وكذا مسابقات التوظيف بمقر وزارة التربية بالمرادية بالعاصمة أنه سيتم الاستمرار في استغلال القائمة الاحتياطية لأساتذة التعليم الابتدائي، وهذا بالنظر إلى أن صلاحية القوائم الاحتياطية تنتهي تلقائيا عند تاريخ فتح المسابقة للسنة الموالية، وفي ظل عدم فتح مسابقة في التعليم الابتدائي في سنة 2017 فإنه سيتم الاستمرار فيها إلى غاية 2018.
وكشفت وزيرة التربية في المقابل أنه تم توظيف 93 ألف أستاذ خلال السنتين 2016 و2017، معلنة عن توظيف 38 ألف شاب وشابة من حاملي الشهادات الجامعية تم توظيفهم من القوائم الاحتياطية الولائية والوطنية بعد ترتيبهم حسب الاستحقاق".
هذا وتطرقت وزيرة التربية بالتفصيل عن مسابقة توظيف جوان المقبل، وقالت "انه  "سيتم تنظيم امتحانات مهنية للترقية ومسابقات على أساس الاختبارات تخص ما لا يقل عن 14 رتبة حيث انه سيتم بداية من 29 جوان الجاري فتح  امتحانات مهنية للترقية تخص 7 رتب أساسية هي أستاذ رئيسي ،وأستاذ مكون للمدرسة الابتدائية، أستاذ رئيسي وأستاذ مكون للتعليم المتوسط وأستاذ وأستاذ رئيسي للتعليم الثانوي ومدير متوسطة كما ستنظم في نفس اليوم مسابقات تتعلق بـ 7 رتب تخص التعليم المتوسط وأستاذ التعليم الثانوي ، مشرف التربية، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ملحق رئيسي بالمخابر ، مقتصد ونائب مقتصد".
وبخصوص الامتحانات النهائية للتلاميذ، أعلنت وزيرة التربية عن تنصيب أجهزة مراقبة وتسجيل على مستوى مراكز طبع المواضيع، مشيرة إلى أنه لن يتم اللجوء إلى غلق مواقع "الفيسبوك" حيث قالت إن "قرار غلق مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" خلال فترة الامتحانات النهائية لا أساس له من الصحة".
وتراجعت بذلك وزارة التربية   هدا الموسم الدراسي عن قرار قطع الأنترانت وحجب مواقع التواصل الاجتماعي خلال دورة البكالوريا 2016 -2017 حيث قررت الاكتفاء بتنصيب أجهزة مراقبة وتسجيل على مستوى مراكز طبع المواضيع ومراكز حفظ المواضيع عبر جميع مديريات التربية لمنع أية محاولات لتسريب مواضيع البكالوريا مثلما حدث الموسم الفارط.
وشددت المسؤولة الاولى للقطاع في المقابل على "تنصيب أجهزة مراقبة وتسجيل على مستوى مراكز طبع المواضيع وداخل مكان حفظها، من أجل تفادي ظاهرة تسريب المواضيع في سياق ظاهرة "الغش" عبر الفايسبوك التي طالت الجزائر في الأعوام الفارطة".
 
كاميرات مراقبة في أماكن حفظ مواضيع "الباك" و"البيام" فقط
 
وعن هذه الإجراءات أكدت بن غبريط أن "هذه الإجراءات التي ستعكف وزارة التربية على تطبيقها هذه السنة ستكون في مصلحة التلاميذ"، وهذا قبل أن تتطرق إلى التذكير بمواعيد هذه "الامتحانات الرسمية حيث ستجرى في فترة ما بين 24 ماي إلى غاية 15 جوان القادم".
هذا واكدت أنه "سيتم الحفاظ على نفس إجراءات الدورة السابقة فيما يخص امتحانات البكالوريا مع إمكانية الاختيار بين موضوعين لكل مادة، وإضافة نصف ساعة زيادة للوقت القانوني لمترشحي البكالوريا".
وواصلت وزيرة التربية في ابراز اهم "الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة التربية الوطنية لتفادي تكرار سيناريو العام الماضي تطرقت بن غبريط بالتفصيل عن جملة هذه الإجراءات على غرار تأمين المواقع على حسب المخطط الذي تمت المصادقة عليه من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتقليص عدد المراكز التي يتم فيها حفظ مواضيع الامتحانات الرسمية بالإضافة إلى وضعها تحت كاميرات المراقبة والتسجيل.
وحرصت وزيرة التربية على التأكيد على تنصيب اجهزة التشويش بمراكز الامتحانات كما سيشمل هذا الإجراء أيضا الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الكائن مقره بالقبة، وحسب وزيرة التربية فانه تقرر "منع دخول السيارات الي مراكز اجراء الامتحانات الرسمية، مشددة على "ضرورة عدم قبول اي تأخر يوم الامتحان حيث دعت المترشحين للامتحانات الرسمية الالتحاق بمراكز الامتحانات نصف ساعة قبل الشروع في الاختبار مؤكدة أن "أي تأخر بعد التاسعة تماما سيتم إقصاء المترشح من المشاركة في الامتحان ".
وبلغة الأرقام أشارت وزيرة التربية نورية غبريط أن" عدد مترشحي امتحان نهاية التعليم الأساسي بلغ 566 ألف و221 تلميذ، وعدد مترشحي البكالوريا بلغ 761 ألف 701 وتلميذ".
وحول مواعيد الافراج عن النتائج الخاصة بالامتحانات قالت وزيرة التربية "النتائج ستكون يوم 09 جوان للتعليم الابتدائي، و27 جوان للتعليم الأساسي و15 جويلية لامتحانات البكالوريا".
 
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن