الوطن

ظروف شكلية أجلت إطلاق خط الجزائر-تونس

الشروع في ربط المدن الكبرى بالقطارات السريعة مطلع 2018

 

 

من المنتظر أن تدخل قطارات سريعة حيز الخدمة، بداية من سنة 2018، ستكون مخصصة لنقل المسافرين بين المدن خاصة الكبرى منها وذلك بغية إحداث نقلة نوعية في نقل المسافرين بين المدن خاصة الكبرى.

وقال المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين جاب الله، أمس لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، إن القطارات ستضمن خط الجزائر-وهران وخط الجزائر-قسنطينة، خط الجزائر-عنابة، بالإضافة إلى خط الجزائر-بجاية، مشيرا إلى أن التسعيرة ستكون خاصة.

وبخصوص مشروع تجديد خط الحراش إلى العفرون الذي سيتم الانتهاء منه نهاية 2017، أكد جاب الله أنه مستمر ويهدف إلى تقليص مدة سفر القطار الجديد بين الجزائر ووهران الذي سينطلق في 2018 إلى 4 ساعات.

أما فيما يتعلق بسبب توقف إطلاق خط الجزائر-تونس الذي كان من المنتظر أن يقوم بأول رحلة في الفاتح من هذا الشهر بتسعيرة 6 آلاف دينار، أوضح المتحدث ذاته أنه "لم يتم بيع التذاكر وتم إيقاف هذا القطار قبل الموعد المبرمج له بسبب بعض الظروف حيث سجلت نقائص خلال المرحلة الأخيرة من انطلاق هذا الخط وفضلنا تأجيل إطلاقه لمعالجة النقاط السلبية التي اكتشفناها في آخر لحظة".

كما أوضح المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أن هناك خطوطا جديدة تم فتحها في الفاتح من ماي منها خط سعيدة الذي يسير القطار به بـ160كلم في الساعة لأول مرة، والقطار الليلي الذي انطلق من هران إلى بشار وهو في الخدمة، مشيرا إلى أن خط بئر توتة -الجزائر الذي تم تدشينه مؤخرا وفر خدمة معتبرة للمسافرين، مشيرا في  الوقت نفسه إلى سعي المؤسسة لتجسيد فكرة المحطة الذكية خلال الأشهر القليلة القادمة حيث "وجدنا أن محطة برج بوعريرج ملائمة لأن تكون محطة ذكية"، موضحا أن هذه المحطة ستتعامل مع عديد المسافرين وستوفر لهم كل الوسائل.

وفي معرض حديثه عن الوضعية المالية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية التي شهدت تذبذبا، أكد ياسين بن جاب أنه يجري العمل من خلال مخطط 2015 -2020 على تحقيق توازن بين المداخيل والأعباء حيث "تم إدراج بعض التغييرات للتحكم في دفتر أعباء الشركة الذي يكلف الخزينة العمومية نسبة 80 بالمائة والتي نطمح إلى تقليصها إلى 45 بالمائة في سنة 2020"، مبرزا أن رفع رقم أعمال الشركة يرتبط بتطور مشاريع نقل المسافرين والبضائع، وكشف أن الأرقام في 2015 و2016 كانت إيجابية ومشجعة.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن