الوطن

البنك العالمي يدعم النموذج الاقتصادي الجديد ويصفه بالبرنامج الطموح

أكد استعداده لتقديم المساعدة للحكومة من أجل تطبيقه

 

 
وصف أمس الناطق باسم وفد البنك العالمي الذي يزور الجزائر ميرزة حسن النموذج الاقتصادي الجديد الذي تبنته الحكومة منذ حوالي سنة بالطموح مشيرا أن البنك مستعد لدعم الجزائر لتجسيد هذا النموذج في مجال التنمية الاقتصادية الذي يمتد الى افاق 2035.
 وأوضح الناطق باسم وفد البنك العالمي ميرزة حسن للصحافة عقب اللقاء الذي خصه به وزير المالية حاجي بابا عمي ان زيارة البنك للجزائر هدفه التعرف   عن قرب على البلد ورؤية كيف يمكن للبنك تقديم دعمه مشيرا ان المسؤولين الجزائريين قدموا للمثلي البنك برنامج للتنمية افاق 2020-2035، حيث أعتبر ميرزة أنه برنامج طموح كما اشار قائلا "اننا ننظر الى عملية تجسيد هذا البرنامج الطموح بكثير من  الاهتمام لان عديد البلدان الذين نمثلهم يمكن ان يستفيدوا من هذه التجربة و اعتقد انه مع الكفاءات الموجودة على مستوى الحكومة (الجزائرية) يمكن لهذا  البرنامج ان يجسد رغم التحديات الموجودة". وتابع ذات المسؤول قوله ان البنك العالمي يريد ان يجعل الجزائر تستفيد من خبرات البلدان الاخرى سيما بعد تطورات السوق النفطية والاختلال الهيكلي الذي سجل في مداخيل البلد "وأننا نقدم (للجزائر) كل الدعم اللازم". 
من جانبها اكدت ماري نيلي المديرة التنفيذية بالبنك العالمي "اننا هنا في الجزائر للالتقاء بالسلطات وفهم التحديات وبرامج تنمية البلد ورؤية تدخل البنك العالمي في الميدان. انه وفد هام بما انه يضم عشرة اعضاء من مجلس الادارة يمثلون 100 دولة من بين 189 بلدا يشكلون المجلس مع تمثيل متنوع يضم: امريكا اللاتينية واسيا واوروبا وافريقيا الواقعة جنوب الصحراء". وتابعت قولها ان اعضاء وفد البنك العالمي يعتبرون الجزائر بلدا "يكتسي اهمية كبيرة" وانهم ينوهون بشكل خاص بالجزائر للمساهمة في صندوق الوكالة الدولية للتنمية بمساهمة جزائرية قدرها 25 مليون دولار.
من جانبه أكد بابا عمي انه تم اعلام وفد البنك العالمي خلال هذا اللقاء حول "برنامج الحكومة في مجال تنويع الاقتصاد ونموذج النمو الاقتصادي الجديد وكذا حول نظرة الحكومة من اجل تجسيد هذا البرنامج في افاق 2035". يدكر ان الوفد الذي يزور الجزائر يتكون من عشرة مدراء تنفيذيين اعضاء في مجلس ادارة البنك العالمي يمثلون 100 بلد من بين 189 بلدا عضوا في المجلس.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن